موعد قرعة تصفيات إفريقيا لكأس العالم 2026

يترقب منتخب مصر، قرعة تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 والذي سيقام في 3 دول هم: الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

كان من المقرر أن تقام قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 يوم الأربعاء 12 يوليو، ولكن “كاف” أكد تأجيل القرعة إلى يوم الخميس 13 يوليو، وإقامتها في ساحل العاج بدلًا من بنين بعد نقل الجمعية العمومية إلى مدينة أبيدجان، على أن تنطلق في السادسة مساءً بتوقيت القاهرة.


ويتأهل من التصفيات 9 منتخبات إفريقية مع إمكانية وصول العدد إلى 10 من خلال المباريات الفاصلة بين الاتحادات.وستشهد تصفيات إفريقيا لكأس العالم 2026، طريقة تأهل جديدة، بعدما رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 منتخب إلى 48.

وأعلنت لجنة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم التنفيذية عن طريقة التأهل جديدة في 19 مايو 2023، حيث سيتم تقسيم كل المنتخبات إلى تسع مجموعات، كل مجموعة فيها 6 منتخبات، وسيتأهل متصدرو مجموعاتهم مباشرةً إلى كأس العالم 2026، بينما سيشارك أفضل أربعة وصيفين في مجموعاتهم في المباريات الفاصلة لتحديد الفريق الذي سيتأهل إلى التصفيات بين الاتحادات.

نظام التصفياتنظام التصفيات يشهد دخول كافة المنتخبات الأعضاء في “كاف” والتي يبلغ عددها 54 منتخبًا مباشرة في مرحلة المجموعات، حيث سيتم تقسيمها على 9 مجموعات تضم كل منها 6 منتخبات، وتلعب المنتخبات في كل مجموعة 10 مباريات بنظام الذهاب والعودة.

وتم تحديد تصنيف المنتخبات وفقًا لمركز المنتخب في تصنيف “فيفا”، وسيتم توزيع المنتخبات في كل مستوى بناء على ذلك.مستويات المنتخباتسيتواجد منتخب مصر في المستوى الأول خلال قرعة تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026، وفقاً لآخر تصنيف أصدره “فيفا” في 29 يونيو الماضي.

وستكون أول 9 منتخبات إفريقية في تصنيف يونيو 2023 على رأس كل مجموعة من مجموعات التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.المستوى الأول: مصر، المغرب، السنغال، تونس، الجزائر، نيجيريا، الكاميرون، مالي، كوت ديفوار.

المستوى الثاني: بوركينا فاسو ، غانا، جنوب إفريقيا، الكونغو الديمقراطية، كاب فيردي، غينيا، الجابون، زامبيا، غينيا الاستوائية.

المستوى الثالث: بنين، أوغندا، كينيا، الكونغو، موريتانيا، ناميبيا، مدغشقر، غينيا بيساو، أنجولا.المستوى الرابع: موزمبيق، جامبيا، سيراليون، توجو، تنزانيا، زيمبابوي، إفريقيا الوسطى، مالاوي، ليبيا.المستوى الخامس: النيجر، جزر القمر، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، إسواتيني، بوتسوانا، ليبيريا.

المستوى السادس: ليسوتو، جنوب السودان، موريشيوس، تشاد، ساو تومي وبرينسيبي، جيبوتي، سيشيل، إرتيريا، الصومال.

وعاد منتخب زيمبابوي للمشاركة في تصفيات كأس العالم، بعدما قرر “فيفا” رفع الإيقاف عن النشاط الرياضي في زيمبابوي بسبب التدخل الحكومي واستمر هذا الأمر لمدة 18 شهرا.

موعد جولات تصفيات كأس العالم

من المقرر أن تُلعب تصفيات إفريقيا لكأس العالم 2026، على مدار 3 سنوات هي 2023 و2024 و2025، على أن تقام المباريات الفاصلة لتحديد الفريق الذي سيتأهل إلى التصفيات بين الاتحادات في عام 2026.

– الجولتين الأولى والثانية في الفترة من 13 إلى 21 نوفمبر 2023.

– الجولتين الثالثة والرابعة في الفترة من 3 إلى 11 يونيو 2024.- الجولتين الخامسة والسادسة في الفترة من 17 إلى 25 مارس 2025.

– الجولتين السابعة والثامنة في الفترة من 1 إلى 9 سبتمبر 2025.

– الجولتين التاسعة والعاشرة في الفترة من 6 إلى 14 أكتوبر 2025.

القناة الناقلة

ستنقل شبكة قنوات “بي إن سبورتس” الرياضية بنقل وقائع قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 عبر القناة الإخبارية.كما ستقوم قناة “كاف” عبر موقع “يوتيوب” بنقل وقائع القرعة مباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى